برنامج “كفاءة” يمنح شهادات الاعتماد لمهنيي السياحة بجهة بني ملال ـ خنيفرة

عبد الصمد لعميري
احتضنت مدينة بني ملال السبت 27 يونيو الجاري ، حفل الختامي لتسليم شهادات الاستفادة من النسخة الثانية من برنامج “كفاءة”، الذي مكن منذ إطلاقه سنة 2024 من اعتماد خبرات أكثر من ستة آلاف مهني في قطاع السياحة.
اللقاء حضره نائب رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة و مدراء السياحة ببني ملال و أزيلال إلى جانب الكنفدرالية الوطنية السياحة ،وممثلين عن الفيدراليات والجمعيات المهنية وعدد من الفاعلين في مجالي التكوين والسياحة،وفعاليات مختلفة .
وفي هذا السياق اعتبر عبد الفتاح باودن أن هذا الورش بمتابة خطوة مهمة في اتجاه الاعتراف بالخبرات المهنية لمختلف العاملين في القطاع بجهة بني ملال خنيفرة ، من طهاة وحرفيين وفاعلين في المهن السياحية، بما يسمح لهم بتعزيز حضورهم المهني على المستوى الوطني.
وأوضح أن البرنامج لا يقتصر على المصادقة على التجربة المهنية فحسب، بل يكرس كذلك الاعتراف بالقيمة المضافة التي يقدمها العاملون في القطاع السياحي، والذين يساهمون بشكل مباشر في تطويره.
وأكد باودن هذا البرنامج جاء ليكرس ثقافة الاعتراف بالخبر المهنية المكتسبة في الميدان السياحي ،ويثمن ما راكمه العاملون في قطاع الايواء السياحي و المطاعم بجهة بني ملال خنيفرة من مهارات ومعارف وخبرات علمية ،من خلال منحهم شواهد الاعتراف بالكفاءات ،بما يعزز مكانتهم المهنية و يحفزهم على المزيد من العطاء و التميز.
يذكر ان النسخة الأولى من برنامج “كفاءة” شملت عدداً من الجهات من بينها مراكش-آسفي، طنجة-تطوان-الحسيمة، سوس-ماسة، فاس-مكناس، الدار البيضاء-سطات، والرباط-سلا-القنيطرة، قبل أن يتم توسيعه في النسخة الثانية ليشمل بني ملال-خنيفرة، الشرق، درعة-تافيلالت، إضافة إلى الأقاليم الجنوبية.
وينخرط هذا البرنامج ضمن خارطة طريق السياحة 2023-2026، الهادفة إلى تطوير الربط الجوي وتحسين العرض السياحي وتعزيز الطاقة الإيوائية حيث تجاوز عدد المنخرطين فيي هذا البرنامج 20 ألفاً، فيما حصل أكثر من 6 آلاف مهني على شهادات اعتمادمهنية.
ويواصل البرنامج في نسخته الثالثة تعزيز مسار تثمين الكفاءات البشرية داخل القطاع السياحي، في إطار رؤية تروم الارتقاء بجودة الخدمات وتحسين تنافسية الوجهة السياحية الوطنية.



