الحسيمة على موعد مع الفخامة: “موفنبيك” العالمية تحط الرحال لتعويض “ميركور” في استراتيجية Accor الجديدة

نورة البوخاري
تتجه مدينة الحسيمة الساحلية، التي تشهد حراكاً سياحياً متصاعداً، لتكون على موعد مع نقلة نوعية في عرضها الفندقي الفاخر، بعد أن كشفت مصادر مهنية متداولة عن ترجيحات قوية باعتزام مجموعة Accor الفرنسية، الرائدة عالمياً في قطاع الضيافة، ترفيع تصنيف إحدى منشآتها بالمدينة.
وتفيد المعطيات بأن العلامة الفندقية العالمية “موفنبيك” (Mövenpick)، قد تكون بصدد توسيع حضورها بالمغرب من خلال مشروع جديد في الحسيمة، حيث يُرجّح أن تحلّ محل العلامة السابقة التابعة للمجموعة ذاتها، وهي “ميركور” (Mercure)، في وحدة قائمة بالمدينة، ربما تكون منتجع مركيور كويمادو (Mercure Quemado Resort).
تحول استراتيجي من الفئة المتوسطة إلى الفخامة
يأتي هذا التحول المنتظر ضمن استراتيجية أشمل لمجموعة Accor لإعادة هيكلة وتعزيز تواجدها الفندقي في المملكة المغربية. ويعكس قرار تبديل علامة “ميركور”، التي تتركز في قطاع الفنادق المتوسطة والراقية، بعلامة “موفنبيك” التي تُصنّف ضمن فئة الفنادق الفاخرة ذات الخمس نجوم، رغبة المجموعة في رفع مستوى الخدمات الفندقية بالمنطقة.
وتعتبر Mövenpick من أبرز العلامات التابعة لقسم “الفخامة والفئة الممتازة” في محفظة Accor، وتتميز بسمعتها العالمية القائمة على الجودة السويسرية والاهتمام الدقيق بالتفاصيل وتقديم مزيج من الرفاهية والبساطة الراقية. هذا التوجه يتلاءم مع تطور الطلب على السياحة الشاطئية الراقية في الحسيمة، خاصة وأن المدينة تشهد دينامية سياحية متزايدة مؤخراً.
دعم لـ “لا مركزية” العرض السياحي
ويُنتظر أن يساهم هذا المشروع الجديد، في حال اعتماده رسمياً في أواخر الشهر الجاري، في دعم الرؤية الوطنية الهادفة إلى توزيع العرض السياحي الفاخر على مختلف جهات المملكة. فقد كانت الاستثمارات الفندقية الراقية تقليدياً تتجه نحو المدن الكبرى مثل مراكش والدار البيضاء وطنجة. لكن هذه الخطوة تؤكد التزام Accor بتحقيق توازن جغرافي، وتُرسخ حضور العلامات الممتازة في مدن ذات إمكانات سياحية واعدة مثل الحسيمة.
وتُشير البيانات إلى أن مجموعة Accor تدير حالياً 42 فندقاً في المغرب، ضمن مجموعة متنوعة من العلامات (من Fairmont وSofitel الفاخرتين إلى Ibis الاقتصادية). وتأتي خطوة الحسيمة لتؤكد المضي قدماً في سياسة التوسع التي تراعي البعد الترابي وتنويع الوجهات المغربية.
Mövenpick: محرك للتنمية المحلية
من الناحية الاقتصادية، يُنظر إلى حضور علامة بحجم Mövenpick في الحسيمة كعامل أساسي لتنشيط الاقتصاد المحلي. فمن شأن ذلك أن يرفع مستوى المنافسة بين الفنادق المحلية، ويجذب فئات جديدة من السياح الأثرياء ورجال الأعمال الذين يبحثون عن خدمات فندقية وفق معايير عالمية صارمة.
كما أن ارتقاء الفندق إلى فئة الخمس نجوم من شأنه أن يرفع مؤشرات التشغيل والخدمات المرافقة، ويستقطب استثمارات إضافية نحو المنطقة التي تشهد اهتماماً رسمياً متزايداً بتأهيل بنيتها التحتية السياحية.
وبذلك، تستعد الحسيمة لفتح صفحة جديدة في سجلها السياحي، تتسم بـ الفخامة المعاصرة والخدمة الممتازة التي تُميز علامة Mövenpick العالمية.